Friday, November 11, 2011

الإعفاء الضريبى على نتائج الاعمال

يعتبر الإعفاء الضريبى على الارباح التجارية و الصناعية من أهم صور الإعفاء الذى تقدمه الخزانة المصرية للمستثمرين، و مدة الإعفاء هى خمس سنوات قد تمتد إلى 15 سنة بالنسبة للمشروعات ذات الطبيعة الخاصة أو التى تساهم فى نقل تكنولوجيا متطورة أو تحتاج إلى استثمارات أولية كبيرة.
ورغبة فى تشجيع المشروعات الصناعية على الانتقال خارج وادى النيل و بالذات فى المدن الصناعية الجديدة أو المجتمعات العمرانية الجديدة فقد تم الإعفاء من ضريبة الارباح التجارية و الصناعية و ملحقاتها لمدة عشر سنوات (كما سبقت الإشارة عند الحديث عن المناطق الصناعية و مناطق التجارة الحرة).
وأجاز المشرع مد فترة الإعفاء لمدة أخرى بما لا يجاوز خمس سنوات إذا اقتضى ذلك اعتبارات الصالح العام و فقا لمجال عمل المشروع و موقعه الجغرافى و مدى إسهامه فى زيادة الصادرات و فى تشغيل العمال و دفع عجلة التنمية الاقتصادية.
إعفاء الفوائد الدائنة على ودائع البنوك بلا حد لأقصى، و لقد أدى ذلك إلى انفجار كبير فى حجم الادخار المحلى فى البنوك، و لا يفرق القانون بين الودائع بالعملة المحلية أو الاجنبية، و يؤدى إقبال المدخرين على إيداع أموالهم فى البنوك إلى تخفيض تكلفة الائتمان المصرفى و بالتالى تكلفة الاستثمار.

اعداد الأستاذ محمد فوزي السمان المحامي.

No comments:

Post a Comment